English دخول الأعضاء
الرئيسية » أخبار البوابة » البيان الختامي مؤتمر ومعرض الخليج السادس للتعليم 22-23 فبراير 2017م جدة – بالمملكة العربية السعودية

البيان الختامي مؤتمر ومعرض الخليج السادس للتعليم 22-23 فبراير 2017م جدة – بالمملكة العربية السعودية

عقدت فعاليات مؤتمر ومعرض الخليج السادس للتعليم الذي نظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة جده  وجامعة الاعمال والتكنولوجيا ومشاركة مجلس الغرف السعودية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية على مدار يومين تحت رعاية معالي الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم ، المنعقد خلال الفترة 22- 23 فبراير 2017م بمقر جامعة الاعمال والتكنولوجيا بمحافظة جده  في المملكة العربية السعودية، وحظي المؤتمر بمشاركة عدد كبير من الاكاديميين وخبراء الخليج وحضور كوكبة من قادة الفكر والعلم والشخصيات التي تشكل عقول الجيل الجديد. ومن الجدير بالذكر بأن تنظيم هذا المؤتمر يأتي تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين الاتحاد وجامعة الأعمال والتكنولوجيا في عام 2015م .

ناقش المؤتمر في اليوم الأول من خلال جلساته أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم، واستعرض د/ وليم بوتون البحوث في أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط وتحقيق الخطط الإستراتيجية القومية للتعليم العالي، وسلط البروفيسور باستيان بومان من الوكالة الأوروبية لضمان الجودة الضوء على الإدارة الاستراتيجية للجامعات في أوقات التغيير الاقتصادي .

    وتابع الحضور ورقة عمل حول بناء الكوادر وتحديات الجودة، بمشاركة البروفيسور مارتن هينسون من خوزاما للاستشارات الأكاديمية إضافة للأمين العام المساعد للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية الدكتور سعد بن سعيد الزهراني، فيما استعرض المدير التنفيذي لبرنامج تطوير الكوادر الوطنية بالإمارات العربية المتحدة عيسى الملا سوق العمل في الوقت الراهن، وسط مشاركة رئيس وعضو الهيئة الإستشارية لمؤتمر الخليج للتعليم ديفيد لوك .

    بعدها عقدت ورشة العمل الأولى تحت عنوان “الإدارة الاستراتيجية للجامعات في أوقات التغيير الاقتصادي بمشاركة الدكتور باستيان بومان من الوكالة الأوروبية لضمان الجودة، ورئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور أحمد الجوهري ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور علي التواتي ورئيس شركة علاقات الدكتور أسامة الكردي .

  ثم جرى عقد ورشة العمل الثانية “فتح آفاق للتعليم من خلال التقنية” بمشاركة ممثل مؤسسة الرغبة في التعليم هاني الشاذلي، تلى ذلك عقد الورشة الثالثة بعنوان “بناء الكوادر وتحديات الجودة” بمشاركة مارتن هينسون من خوزاما للاستشارات الأكاديمية والمدير التنفيذي لبرنامج تطوير الكوادر الوطنية بالإمارات العربية المتحدة عيسى الملا والأمين العام المساعد للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية الدكتور سعد بن سعيد الزهراني، وكارل جون ويسترنج من إي إف للتعليم .

  فيما خصصت ورشة العمل الرابعة ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض الخليج للتعليم السادس لتحديات التدريب الاحترافي بما في ذلك بناء الكوادر النسائية والتي حضيت بمشاركة الدكتور مازن جمعة من الجامعة الملكية للبنات بمملكة البحرين، ومعالي وزير التنمية الإجتماعية سابقاً بسلطنة عمان الدكتورة شريفة اليحايئي ونائب رئيس الجامعة لقسم الطالبات بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتورة لولوة المطلق.

وقد خرج المؤتمر بالتوصيات التالية:

  • الاهتمام بجودة التعليم وتضمين هذا الاهتمام في الخطط الوطنية والاستراتيجية العامة لدول المجلس.
  • العمل على زيادة الإنقاق العام والخاص للبحث العلمي لرفع نسبة المخصص إلى (1%)على الأقل في موازنات دول المجلس.
  • تطوير المناهج الدراسية وإدخال مناهج جديدة وتحسين المعايير التعليمية في طرق التدريس.
  • دراسة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع الجامعة الأهلية بالبحرين آلية تطوير مراكز البحث العلمي بدول مجلس التعاون الخليجي.
  • خلق شراكات بين المؤسسات التعليم الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي.

شهد المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الأعمال والتكنولوجيا وشركة الخليج لتنظيم المعارض والمؤتمرات بخصوص عقد مؤتمر سنوي في جده  تحت مسمى “المؤتمر والمعرض الخليجي السعودي”، وتوقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الملكية البحرينية، وجامعة دار الحكمة بالمملكة العربية السعودية بجدة.

كما شهد أيضاً المعرض المصاحب للفعالية اقبالاً كبيراً من الزائرين طوال فترة انعقاد المعرض وخاصة الطلبة في جميع المراحل الدراسية الذين تجاوز عددهم العشرة الآف طالب.

آخر تحديث: 28/02/2017
0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

نأسف، نحن لسنا متصلين حاليًا. اترك رسالتك

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
سجل الدخول

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت عن طريق بدء طلب المساعدة على الانترنت.

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
نحن في خدمتكم
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?