English دخول الأعضاء
الرئيسية » أخبار البوابة » اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ينظم “ملتقى الصناعة ودورها في تنويع مصادر الدخل” في إبريل القادم

اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ينظم “ملتقى الصناعة ودورها في تنويع مصادر الدخل” في إبريل القادم

اتحاد الغرف 6 مارس 2017م

ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة ، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة  ملتقى ” الصناعة ودورها في تنويع وزيادة مصادر الدخل والصادرات الخليجية” في الفترة من  5 و 6 ابريل 2016 في إمارة الفجيرة.

أكد عبد الرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون إن تنظيم الملتقى يأتي ضمن جهود الاتحاد للمساهمة في تهيئة القطاع الخاص لأخذ دوره ومكانته التنموية في قطاع الصناعة في الخليج .

وأوضح أن مجلس الاتحاد أقر في نهاية العام الماضي تنظيم فعاليات متخصصة تغطي العديد من القطاعات المهمة مثل الصناعة والنقل والسياحة والعقار والموارد البشرية والقطاع المالي والمصرفي والإصلاحات الاقتصادية بالتعاون مع الغرف الأعضاء.

 وبين نقي بأن الملتقى سيتناول قضايا التصنيع وأهمية دور القطاع الصناعي في جهود تنويع مصادر الدخل والتي تقوم بها دول التعاون في الوقت الراهن للتغلب على انعاكسات انخفاض الإيرادات النفطية وخلق اقتصاديات أكثر تنوع واستدامة وأقل اعتمادا على النفط.

مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تعتزم  رفع مساهمة القطاع الصناعي في ناتجها المحلي الإجمالي إلى 25 %  بحلول العام 2020 مقارنة مع حوالي 10% في الوقت الحالي، ونسبة مساهمة لا تتجاوز 7.7  % عام 1990 ما يعكس النمو المتواصل لهذا القطاع وحجم الاستثمارات الحكومية والخاصة المتجهة نحو المشاريع الصناعية.  كما يتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الصناعي الخليجي قرابة تريليون دولار بحلول عام 2020، بعد انتهاء دول المجلس من تجهيز المدن الصناعية التي يجري العمل فيها في الوقت الراهن ، مقارنة مع حوالي 323  مليار دولار حاليا.

يناقش المشاركون في الملتقى واقع قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، ومدى استفادتها من المؤسسات الصناعية الكبيرة في دول المجلسعبر ثلاثة  محاور  رئيسية تشمل التحديات والمحفزات الصناعية (مثل البيئة الصناعية وتمويل الصناعة وبرامج دعم الصادرات) أما المحور الثاني( الصناعات الصغيرة والمتوسطة) المحور الثالث ( الخارطة الصناعية الخليجية).

وقد دعا الامين العام العام كافة الصناعيين والمهتمين من أصحاب وصاحبات الأعمال للحضور و المشاركة في هذه الفعالية وعرض التحديات التي تواجه الصناعات بدول المجلس  ووضع أنسب الحلول الملائمة لها  .

الجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعمل على تعزيز القطاع الصناعي ضمن الرؤى والاستراتيجيات الوطنية وخططها القائمة على تنويع مصادر الدخل وذلك من خلال اشراك القطاع الخاص الخليجي في برامج التصنيع والتخصيص ودعم نهج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

آخر تحديث: 12/03/2017
0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

نأسف، نحن لسنا متصلين حاليًا. اترك رسالتك

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
سجل الدخول

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت عن طريق بدء طلب المساعدة على الانترنت.

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
نحن في خدمتكم
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?