English دخول الأعضاء
الرئيسية » أخبار البوابة » ينظم مؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل بدول المجلس اتحاد الغرف الخليجية يساهم في صياغة المبادرة الخليجية المشتركة للتدريب

ينظم مؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل بدول المجلس اتحاد الغرف الخليجية يساهم في صياغة المبادرة الخليجية المشتركة للتدريب

اتحاد الغرف / 29 مارس 2017م

 

كشفت اللجنة الوطنية للتدريب بمجلس الغرف السعودية الستار عن مبادرتها ” الرؤية الخليجية المشتركة للتدريب” التي عكفت على مدى أشهر طويلة في بلورة وصياغة أهدافها وتوجهاتها من خلال جولات شملت دول مجلس التعاون الخليجي الست التقت خلالها بأكثر من (120) جهة حكومية وخاصة ذات العلاقة بتدريب وتطوير الموارد البشرية للمشاركة في وضع رؤية مشتركة لصناعة التدريب وتطويرها على المستوى الخليجي.

وجاء الإعلان عن تفاصيل المبادرة الخليجية للتدريب خلال لقاء نظمته اللجنة الوطنية للتدريب بمجلس الغرف السعودية مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون مؤخراً بالرياض للتشاور بشأن المبادرة وكيفية تحقيقها وتفعيلها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ودور اتحاد الغرف الخليجية في تحقيق ذلك.

واشاد الدكتور أحمد الناصر رئيس اللجنة الوطنية للتدريب بالجهود التي تبذلها الدول الخليجية في مجال تدريب وتطوير الموارد البشرية والتجارب الرائدة في هذا المجال، لافتاً للتحديات المشتركة التي تستوجب العمل المشترك لتعزيز قطاع التدريب الخليجي وجعله ينمو بشكل يواكب الرؤى الاستراتيجية للدول الخليجية وليضطلع بدوره المأمول في مسيرة التنمية الاقتصادية والبشرية وفي معالجة مشاكل البطالة والوصول لمستويات عالية في درجات تأهيل الكوادر الخليجية.

واشار الناصر  إلى أن المبادرة تهدف للاهتمام  بقطاع التدريب في دول الخليج وذلك من تشريعات خليجية موحدة تستوعب أفضل الأنظمة والممارسات في هذا المجال وتعمل على فتح الأسواق الخليجية بعضها على بعض. 

وأوضح الناصر أن تبنى حكومات دول مجلس التعاون الخليجي سياسات اقتصادية ضمن رؤى 2020 أو 2030 لتنويع مصادر دخلها وعدم اعتمادها على النفط كمصدر وحيد للدخل يشكل أحد المنطلقات الرئيسية للمبادرة، وذلك بتعزيز دور القطاع الخاص في تأهيل الكوادر الخليجية وتنمية مهاراتها وتنسيق الجهود لرفع كفاءة قطاع التدريب الأهلي وتطويره وتنظيمه، وجعله قادراً على تلبية احتياجات سوق العمل وفق أحدث المعايير العالمية.

واشار الناصر المبادرة تهدف إلى خلق تعارف بين صناع التغيير والتعريف بمنظماتهم على جميع المستويات، تجسير الخبرات على مستوى الأفراد والمنظمات والدول، تبادل المعلومات الخاصة بالمدربين ومراكز التدريب وادارات الموارد البشرية، تزمين جميع الفعاليات الدورية المشتركة ذات الصلة بالتدريب، توقيع شراكات استراتيجية واتحادات تدريبية .

واضاف الناصر أن المبادرة  تشتمل على عشر مبادرات وبرامج عملية تتمثل في تأسيس كيانات خليجية مشتركة على نحو: الهيئة الخليجية للمدربين ومنشآت التدريب، المركز الخليجي لرواد الأعمال، المركز الخليجي لتمكين القادة، المركز الخليجي للتدريب الإعلامي، بنك التنمية الخليجي، المركز الخليجي للتدريب المهني والتقني، المركز الخليجي للتدريب المالي، المركز الخليجي للأمن والسلامة للأطفال، المركز الخليجي للحوار وأخيراً المعرض الخليجي للتدريب.

من جهته،  أكد أمين عام اتحاد الغرف الخليجية الأستاذ عبد الرحيم نقي  استعداد الاتحاد لدعم المبادرة أمام الجهات الحكومية الخليجية ذات الصلة، مشيرا إلى ان الاتحاد له جهود واسهامات كبيرة  في مجال التدريب من خلال تنفيذ برامج تدريبية تخدم القطاع الخاص  الخليجي  عبر إنشاء المركز الخليجي للتدريب  ، واشار نقي إلى أن الاتحاد حرص ايضا على تنظيم ملتقيات متتالية لمسؤولي الموارد البشرية وسوق العمل منذ العام 2009م. كان اخرها الملتقى الرابع لمسؤولي الموارد البشرية وسوق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي 28-29 أكتوبر 2015م ، والان بصدد تنظيم مؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل بدول المجلس الخامس بالشارقة خلال 15-16 اكتوبر 2017م  .

 ولفت نقي إلى ان الاتحاد قدم توصية خلال منتدى الخليج الاقتصادي الأول الذي عقد  في أكتوبر 2015 بالعاصمة القطرية الدوحة وتنص على انشاء هيئة عليا للتدريب والتأهيل تحت مظلة الامانة العامة لمجلس التعاون  لتأهيل القيادات الخليجية الشابة ، والإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل .

كما أطلق الاتحاد عام 2016م بوابة توظيف الكترونية وتخصيصها بصفحة للتقديم عن طريق الموقع الالكتروني ،  حيث تَكمن آلية عمل البوابة في جمع بين قاعدة بيانات للسير الذاتية للباحثين عن عمل، وقاعدة بيانات للوظائف المطلوبة من المنشئات المختلفة.

 

آخر تحديث: 17/07/2017
0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

نأسف، نحن لسنا متصلين حاليًا. اترك رسالتك

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
سجل الدخول

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت عن طريق بدء طلب المساعدة على الانترنت.

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
نحن في خدمتكم
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?