English دخول الأعضاء
الرئيسية » أخبار البوابة » اتحاد الغرف الخليجية يشارك في الاجتماع الخاص لبحث قرار حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بفرض رسوم على بعض وارداتها

اتحاد الغرف الخليجية يشارك في الاجتماع الخاص لبحث قرار حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بفرض رسوم على بعض وارداتها

 

 

الخبر اتحاد الغرف   16ابريل 2018م

يشارك اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ممثلاً بأمينه العام عبدالرحيم نقي بالاجتماع الخاص لبحث قرار حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ، بشأن فرض رسوم على وارداتها من الصلب والالمنيوم ، المقرر عقده  غداً الأربعاء الموافق 18 ابريل 2018  في  مقر المجلس الخليجي للألمنيوم  بدبي دولة الإمارات العربية المتحدة .

ويتضمن برنامج الإجتماع عدد من كلمات الوفود الخليجية المشاركة في الاجتماع  في مقدمتها كلمة الاستاذ محمود الدليمي الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم  ، وكلمة الدكتور عبدالعزيز العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات ، وكلمة الأستاذ عبدالرحيم نقي أمين عام  اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي  .

ويتخلل برنامج الإجتماع عده عروض منها عرض مقدم من المجلس الخليجي للألمنيوم حول صادرات مجلس التعاون للولايات المتحدة الأمريكية ومدى تأثرها بقرار الحكومه الأمريكية بفرض رسوم على الواردات من الالمنيوم ، وعرض من وزارة الإقتصاد في دولة الإمارات حول صادرات دولة الإمارات ومدى تأثرها بقرار الحكومه الأمريكية بفرض الرسوم على الواردات من الصلب .

وتوقع الأمين العام نقي بأن  تكون تبعات هذا القرار على دول مجلس التعاون، تبعات اقتصادية سلبيه نوعا ما، وبالوقت ذاته  لا يمكن تحديد حجمها الأن ، بسبب توقعات حدوث مستجدات وردود أفعال لاحقة لهذا القرار من الاقتصادات الكبرى على اعتبار أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر  ثالث أكبر مصدر للالمنيوم للولايات المتحدة، لكن كمية الالمنيوم التي تصدرها دولة الامارات للولايات المتحدة لا تعتبر كبيرة نسبياً حيث أن الأسواق الرئيسية للالمنيوم الاماراتي هي آسيا وأوروبا وليس الولايات المتحدة.

مؤكداً الأمين  نقي في الوقت ذاته على بقاء أسواق منطقة الخليج في جانب آمن حيث لن تعاني من تأثيرات قوية ومباشرة وفورية كما هو الحال مع الصين والاتحاد الأوروبي وغيرها من الأسواق ،ولن يكون التأثير غير المباشر ملموساً في أسواق الخليج بعد مرور فترة من الزمن .

ودعا  الأمين العام لأهمية تفعيل استراتيجيات وتوجهات المصنعين تجاه تنويع الأسواق نحو آسيا وأفريقيا وعدم الاعتماد على أسواق محددة للتصدير، فضلاً عن ضرورة تفعيل حركة التجارة عربياً وإقليمياً ومع الدول التي لا تطبق إجراءات وملتزمة باتفاقيات لتسهيل التجارة البينية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض  رسوم جمركية على واردات الألمنيوم والحديد الصلب إلى الولايات المتحدة بنسبة 25% على الصلب و10% على الألمنيوم (باستثناء كندا والمكسيك) اعتبارا من شهر مارس الماضي من العام الجاري .

آخر تحديث: 17/04/2018
0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

نأسف، نحن لسنا متصلين حاليًا. اترك رسالتك

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
سجل الدخول

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت عن طريق بدء طلب المساعدة على الانترنت.

الاسم
* البريد الالكتروني
* الرسالة
نحن في خدمتكم
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?