الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي

اقتصاد خليجي متكامل بقطاعات وأنشطة متنوعة ومنافسة عالمية

تمثيل القطاع الخاص الخليجي وتعزيز التكامل الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة

مجموعات عمل للقطاعات التي لم تشملها قطاعات اللجان الثلاث أعلاه، لمناقشة المشاكل الحالية أو المؤقتة في كل قطاع على مستوى دول المجلس، وتنتهي أو تستمر حسب القضايا المعروضة عليها.

  • تحقيق التكامل الاقتصادي من خلال توحيد وتنسيق الجهود بين الغرف والاتحادات الأعضاء، وتطوير قدراتها لخدمة الاقتصاد الخليجي ودعم مجتمع الأعمال.
    تمثيل القطاع الخاص الخليجي وإبداء رؤيته ووجهات نظره أمام الجهات الرسمية في دول مجلس التعاون الخليجي وفي الأوساط والهيئات والمنصات والمؤتمرات والمنتديات الاقتصادية العربية والعالمية.
    المساهمة في تطوير البيئة التشريعية وبيئة الأعمال اللازمة لتعزيز دور قطاع الأعمال الخليجي وزيادة قدرته التنافسية.
    السعي إلى إقامة وتطوير شراكات استراتيجية مع الاقتصادات العربية والعالمية بما يساهم في تعزيز دور القطاع الخاص الخليجي وجذب الاستثمارات المباشرة ذات القيمة المضافة.
    استشراف المستقبل من خلال الاعتماد على الدراسات الاقتصادية التي تعزز دور الاتحاد وأعضائه في بناء القرارات الاقتصادية الوطنية والخليجية، وفي رسم السياسات والتوجهات الاقتصادية.
    العمل على تشجيع الابتكار ورفع كفاءته وفعاليته من خلال تنمية رأس المال البشري وتطوير مخرجات التعليم ودعم أسس المعرفة والتكنولوجيا واقتصاد المعرفة.
    تعزيز دور القطاع الخاص الخليجي في تحقيق الرخاء والتنمية المستدامة.

تأسست اللجان الفنية الخليجية بقرار مجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي باجتماعه (44) المنعقد بتاريخ 22 أبريل 2014 في الكويت بهدف تقديم مرئياتها التي تبلور تطلعات القطاع الخاص الخليجي في المواضيع ذات العلاقة الى اللجان المعنية التي تعمل في إطار مجلس التعاون وهي:
لجنة السوق الخليجية المشتركة وتعمل على متابعة المعوقات التي تعتري المجالات العشر للسوق الخليجية المشتركة (التنقل والإقامة ، العمل في القطاعات الحكومية والأهلية، التأمين الاجتماعي والتقاعد ، ممارسة المهن والحرف ، مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية ، تملك العقار ، تنقل رؤوس الأموال ، المعاملة الضريبية ، تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات ، التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية) واقتراح الحلول لها ، وإعداد التقرير الذي يستعرضه ممثل الامانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أمام اجتماعات لجنة السوق الخليجية المشتركة بالأمانة العامة لمجلس التعاون .
لجنة الاتحاد الجمركي وتقوم بمتابعة معوقات الاتحاد الجمركي الخليجي والتبادل التجاري، واقتراح الحلول المناسبة لها، وإعداد المذكرات الخاصة بهذه المعوقات، لمناقشتها بالاجتماعات المشتركة بين هيئة الاتحاد الجمركي واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.
لجنة السياحة الخليجية وتعمل على متابعة كل ما يتعلق بقطاع السياحة بدول المجلس، وتقديم المقترحات التي من شأنها النهوض بالمستوى السياحي الخليجي وجعله في مصاف السياحة العالمية، وإعداد المذكرات الخاصة بذلك، لمناقشتها باللقاءات المشتركة مع لجنة التعاون السياحي بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.
فرق عمل للقطاعات التي لم ترد ضمن قطاعات اللجان الثلاث أعلاه، لمناقشة المشاكل العارضة أو الحالية بكل قطاع على مستوى دول المجلس وتنتهي أو تستمر تبعا للمواضيع المعروضة عليها.

Scroll to Top